مجلس الجمعة | 2018-11-16 | أ.د علي جمعة

134 عدد المشاهدات
Published
1. أنا من موريتانيا واسمع بعض أتباع الطرق الصوفية هنا يقولون مدد يارسول الله أو أغثنا يا رسول الله فهل هذا جائز شرعا؟
2. زوجي دخله محدود ولا يكفي مصاريف البيت والاولاد ولي مبلغ في البنك هل يجوز انفق زكاة مال المبلغ علي البيت واولادي وشراء مثلا سخان حتي لو اصرف عليهم المبلغ كاملا من الزكاة؟
3. ماحكم التهديد بالطلاق ؟
4. زوجتي وضعت مولودًا منذ 40 يوما ومن اليوم الـ37 توقف الدم الأحمر وبدأت تخرج مياه ملونة، وفي اليوم 39 و40 بدأت تخرج مياه حمراء، وفي اليوم 41 بدأ ينزل دم لونه أحمر فاتح وبدون رائحة. فما أقصى مدة للنفاس؟ وهل تصوم وتصلي أم لا؟
5. تيممت وأنا جنب بأن ضربت الأرض وغسلت وجهي ثلاثًا ثم ضربتها وغسلت يدي إلى المرفقين علمًا بأنه كان يوجد ماء مخزن في دواريق وكان الماء العادي مقطوعا عن الحي وأنا لا أستطيع استعمال الطرق القديمة في الاغتسال. فما الحكم الشرعي؟
6. ما حكم الشرع في الاستحاضة، وهل للمرأة أن تأتي بالتكاليف الشرعية خلالها من عدمه؟
7. أريد أن أستفسر إذا توضأت لصلاة الفجر وبعدها وضعت ماكياجا على وجهي، وأردت الوضوء لصلاة الظهر، فهل يجوز أن أتوضأ وأنا أضع المكياج أم علي مسحه كاملا؟ ومن ثم الوضوء ونفس السؤال بالنسبة لطلاء الأظافر.
8. كان يصلي بالناس إماما وبعد قراءة الفاتحة وأثناء قراءته للسورة فسقطت منه كلمة سهوا. فهل يجب على المأموم الفتح على الإمام، أم لا؟ وإذا كان يجب فمتى يكون الفتح وما كيفيته؟
9. هناك مسجد في مدينة لندن تُقام فيه صلاة الجمعة مرتين الأولى والثانية، كلٌّ منهما مستقلة بأذانها وخطبتها وإمامها وذلك لخلافٍ بين المصلين. فما الحكم؟
10. ما حكم القنوت في الفجر؛ حيث إن هناك من يعترض عليه بأنه غير صحيح.
11. تم بناء مسجد بالقرية مكون من دورين، وتم بناء القبلة والمنبر بالدور الثاني، وبالتالي يكون الإمام في الدور الثاني والمصلون في الدور الأول والثاني، وللعلم الدور الثاني أكبر من الدور الأول، فهل يجوز صلاة الإمام في الدور الثاني أم يتم هدم القبلة وإنشاء قبلة أخرى في الدور الأول؟ وإذا لم يتم ذلك هل تكون الصلاة باطلة؟
12. ما حكم قراءة سورة من القرآن الكريم يوم الجمعة من كل أسبوع قبل صلاة الجمعة والخطبة. وهل هذا الفعل جائز أم لا؟
13. الأذان يوم الجمعة هل هو أذان واحد عندما يصعد الخطيب المنبر أم أنه أذانان أحدهما عند أذان الظهر والآخر بعد صعود الإمام المنبر؟
14. أحد أصحاب المحلات أخذ مدخل مسجد قديم وأقام عليه محلا تجاريا ثم مات، فقام الورثة ببيع المحل لأحد الأشخاص. فهل يجب ضم هذا المحل الذي أقيم على مدخل المسجد إلى المسجد الجديد عند إعادة البناء؟
15. هل يجوز صرف ما تبقى من تبرعات تبرع بها أصحابها لغرض بناء مسجد في بناء مستشفى بجانبه بدلا من المئذنة؟ حيث لم يتم بناء مئذنة له حتى الآن، علما بأن الأرض المراد بناء المستشفى عليها كانت قد سورت لتجعل مسجدا.
التصنيف
islamic
لا توجد تعليقات حتي الآن