لقاء الجمعة | 15-12-2017 | أ.د علي جمعة

109 عدد المشاهدات
Published
1- سمعنا مؤخرا عن محاولة بعض الأطباء نقل رأس إنسان لإنسان أخر وأود أن اسئل فضيلتك إذا نجح هذا الأمر يوما ما ونقلنا دماغ (أ) إلى (ب) ما موقف العقود وغيرها من زواج وكذا التي إلتزم بها كل من الشخصين (أ)،(ب)؟
2- هل يجوز للمسلمين المقيمين في الخارج الزواج من خلال عقد الزواج الإداري؟
3- سمعنا حضرتك تقول "اللهم انزع حب الدنيا من قلوبنا وازرع فيها حب الحياة" ولم نفهم الفرق بين حب الدنيا وحب الحياة؟
4- كيف أساعد إنسانة غالية على قلبي على التخلص من الكِبر بعد أن أصبح كل ما تسعى إلى تحصيله هو لغرض التفاخر به أمام الناس؟
5- تزوج ابني منذ ستة أشهر, ثم حدث خلاف بينه وبين زوجته بسبب عدم فهم الزوجة لأصول الحياة الزوجية, وقد حاولت معها كثيراً ولكنها لم تلتفت إلى النصح, وتركت المنزل, وذهبت إلى منزل أهلها, وحاولنا معها كثيراً, ولكن لم ترجع, فهل علينا إثم إن قام ابني بطلاقها؟
6- أصيب الزوج بالجنون, فألتحق بمستشفى المجاذيب من مدة اثنتي عشرة سنة تقريباً, وترك لزوجته ولدين, ولم يترك لها ما يكفيهم من النفقة, فهل لها طريق للزواج بغيره, والحال ما ذكر ؟
7- هل هناك مانع شرعي من الاتفاق في بلد ما على أن لا يتم الطلاق إلا كما تم الزواج؛ يعني :لو تم عند المأذون لا ينتهي إلا عند المأذون ؟
8- هل يجوز التوكيل فى أداء صلاة الاستخارة؟
9- هل الشغل في شركة كبيرة تصنع المياه الغازية مثل الشعير بدون كحول وأيضا تصنع البيرة بنسب كحول مختلفة حرام مع العلم أن الشغل في الادارة والهندسة وليس التصنيع المباشر
10- هل العقيقة تقضى؟
11- هل تجوز الصدقة على إنسان غير مسلم؟
12- كنت مديون لشخص بمبلغ من المال وبحثت عن هذا الشخص كثيرا لكن لم أجده فهل يجوز أن اتصدق بهذا المال وأوهب ثوابه لصاحبه؟
13- أنا امراة أعيش في فرنسا توفى زوجي منذ ثلاث أسابيع وترك لي ميراثا والقانون الفرنسي يورث الأبناء والزوجة فقط ويمنع غيرهم وأبو الزوج يقول أنه يريد حقه في الارث ماذا افعل؟؟
14- تزوجت من رجل كانت بيني وبينه علاقة غير شرعية قبل الزواج فهل زواجنا هذا صحيح؟
15- تزوج رجل من بنت بكر وطلقها قبل الدخول, ثم تزوجت بأخر وطلقها بعد الدخول هل يجوز لابن زوجها الأول الذي لم يدخل بها والده أن يتزوجها ؟
16- اختلفت أنا وزوجي فقال لي : أنت علي كأمي وأختي، فسألنا أحد المشايخ، فأخبرنا بأن عليه صيام ستين يوماً، ولكن زوجي يرفض الصيام؟
17- هل يجوز لرجل مغترب أن يوكل غيره في الزواج له؟
18- توفى زوجي, وترك بنتين, وثلاثة أخوة, وأختين من الأب, وكان لي مؤخر صداق طرف زوجي, فهل لي الحق في أخذ هذا المؤخر قبل تقسيم التركة ؟

19- رجل ضرب زوجته حتى أثر الضرب على أحشائها، واستمرت مريضة شهرا مرضاً لم يمنعها من الخروج من منزلها لقضاء مصالحها إلى أن ماتت حال وجودها أمام حاكم كانت تشكو زوجها إليه ، فهل هذا الفعل يعد قتلاً عمداً، أو شبه عمد مانعاً لميراث الفاعل وهو الزوج؟
20- رجل اغتصب زوجة رجل آخر ، وأنجبت منه أولاداً ، ثم مات ذلك الرجل الذي اغتصبها ، وترك تركة ، ولا زالت المرأة في عصمة زوجها الشرعي الأول، فهل يجوز لهذه المرأة وأولادها من المغتصب أن يرثوا في تركته أم لا ؟
21- أسكن في بيت والدي ، وقد قمت ببناء الشقة التي أسكن فيها ، وتوفي والدي دون أن يحدد ذلك ، فهل يجوز لأخوتي أن يرثوا المنزل كله أم يخرج منه الشقة التي بنيتها ؟

۞ اشترك الآن في قناة ا.د. علي جمعة على يوتيوب: https://goo.gl/0uMia7
شاركونا بأسئلتكم وآرائكم بالتعليق على الفيديو

۞ تابعوا الحسابات الرسمية لـ ا.د. علي جمعة:
Website: http://www.DrAliGomaa.com
Twitter https://twitter.com/DrAliGomaa
Telegram http://telegram.me/DrAliGomaa
Pinterest: www.pinterest.com/DrAliGomaa
Google+ https://plus.google.com/+DrAliGomaa
Soundcloud: https://soundcloud.com/DrAliGomaa
Facebook: https://www.facebook.com/DrAliGomaa
Instagram: https://www.instagram.com/DrAliGomaa

۞ للإشتراك في خدمة الرسائل القصيرة ارسل رسالة إلى 9999 وأكتب فيها 881
التصنيف
islamic
لا توجد تعليقات حتي الآن