مجلس الجمعة 22 - 9- 2017 | أ. د. علي جمعة

138 عدد المشاهدات
Published
1- امرأة تسأل نعرف أن عمر الانسان بيد الله ومكتب من قبل مايتولد لكان حابه اسال هل الطريقة التي يموت بها الانسان تكون باختياره يعني مثلا لو دعيت ربنا أموت شهيده هاموت شهيده؟
2- هل صلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم على شهداء أحد ، ومنهم سيدنا حمزة ، وإن كان نعم فكيف نوفق بين هذا وبين المذهب الشافعي في أن الشهيد لا يصلى عليه ؟
3- (جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم) , هل هذا حديث ؟
4- ما موقفنا من معاوية بن أبي سفيان؟ هل يجوز الترضي عليه وإطلاق لفظ السيادة عليه؟

6- هل للنذر شروط ؟
7- هل في مؤخر الصداق زكاة اذا استوفى شروطها ؟
8- هل يجوزللمرأة تتبع الجنازات؟ وهل لها مثل ثواب الرجل؟
9- ابني يسألنى عن معنى قوله تعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ) وقوله تعالى (وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ) فما تفسيرهما؟
10- هل يجوز بيع الذهب بالذهب؟
11- عندما أنسى شيئا اردد اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه فسمعني أحد الأشخاص وقال لي هذا لا يجوز لأن ربنا قال (واذكر ربك إذا نسيت) فأولى بك أن تقول لا إله إلا الله...هل كلامه صحيح؟
12- لدى فى أموالي فلوس حرام جمعتها على مدار 5 سنوات وهذا المال من أكثر من مصدر بعضها اختلاسات وبعضها رشاوي والحمد لله تبت وندمت على ما فعلت وأريد أن أتخلص من المال الحرام مع العلم إننى لا أعلم كم هى المبالغ بالتحديد كما أنه من الصعب الوصول إلى أصحاب هذه الأموال ارجو الإفادة بالتفصيل.
13- كنت مقبلا على الزواج وجمعت مبلغ من المال وحال عليه الحول ولم أتزوج بعد فهل هذا المبلغ عليه زكاة؟
14- انا سوري مسلم أعيش في السويد مع زوجتي وأولادي وأصلي وأقوم بفروضي بدون ضغوط والسؤال هل وجودي في السويد حرام وهل مضطر للعودة بعد ان اعتدت على المعيشة في السويد على انها بلاد كفر؟
16- انا مسافرة في بلاد اجنبية وبعض المرات اخرج بعد الظهر او المغرب و أخاف أن لا أجد مكان أصلي فيه وكذلك خوفا من المشاكل .فهل يجوز لي الجمع بين الظهر والعصر وكذلك المغرب والعشاء تم اخرج علما اني تجاوزت ثلاث أيام تقصير. وسابقى هنا مدة شهر
17- لم أبيت بالمزدلفة خوفا من فوات الفوج فهل عليَّ دم؟
18- اذا كان لي مبلغ من المال ووجبت عليه الزكاة وقمت بإخراجها وفِي العام الثاني زاد المال بمبلغ معين فهل أزكي على كل المال ام على الزيادة فقط؟
19- هل يجوز أداء العمرة على شخص مات منتحرا وكان صاحب كبائر أفيدونا الله؟
20- كان على والدي رحمه الله ندرا أن يذبح ٣ من الخراف ولكنه ذبح واحد فقط وعليه ٢ سؤالى هل ينفع ان استخدم صكوك الصدقة لسداد ديون أبي؟
21- امى سيده مسنه ٨٢سنه كلما ذهبت للتبول يسبقها البول بعضه أو كله فتضطر لتغيير ملابسها وهذا يشق عليها مما يجعلها تترك الصلاه ماذا افعل؟
22- اكره زوجى كرها شديدا وطلبت الطﻻق فرفض وانا من شدة كرهى ﻻاستطيع معاشرته فهل على اثم
23- أولادي يقوموا بعمل شير لصفحات ناس عاديين في مقابل كروت شحن فهل هذا يجوز؟ ولو اكتشفوا بعد الشير ان بعض الصفحات تقوم بشتائم فهل عليهم شئ؟
24- ادفع يوميا وانا ذاهب الى عملي مبلغ من المال لوجه الله تعالى لسيدة عجوز تجلس في طريق عملي و بقالي على هذا النهج سنين ولكني بدأت اعتقد انها ليست بحاجة للمال ولا يوجد غيرها في طريقي فهل ابحث عن مكان اخر ادفع فيه صدقتي ام ادفع لها مثما كنت افعل
25- هل تغليف الاسنان لكي تكون ابتسامة بيضاء يبطل الوضوء؟
26- أصيب زوجي بجلطة دماغية لا يستطيع المشي على اثرها أقوم بمساعدته لكن لا يستطيع الوضوء او الصلاة اطلب منه التيمم بعد الاستحمام والصلاة فعل يحوز شكرا
27- هل يجوز الزواج الثاني بعدم علم الاولي مع العلم أن أمي غير موافقة علي الزواج الثاني وتهددني بالمقاطعة فهل يجوز الزواج الثاني في السر بدون علم الام او الزوجة الاولي
28- دخلت معى أخى فى مشروع وبعد سنه المشروع لم ينجح وطلبت من اخى بأن أخرج من المشروع وان يعطينى فلوسى وطلبت منه أن يحسب فارق المبلغ لأن قيمة الجنيه قد نقصت علما بأن فلوسي قد قام بشراء بضاعة بها عندما أخذها منى فهل لى الحق أن اطلب فارق ارتفاع الاسعار؟
29- هل يؤجر الميت على التركة التي يورّثها للورثة؟
30- زوجى بيشتغل ف تصوير فيديو اﻻفراح لكنه بيتفق ع الفرح ميكنش فيه راقصات فهل الشغل ده حرام

۞ اشترك الآن في قناة ا.د. علي جمعة على يوتيوب: https://goo.gl/0uMia7
شاركونا بأسئلتكم وآرائكم بالتعليق على الفيديو

۞ تابعوا الحسابات الرسمية لـ ا.د. علي جمعة:
Website: http://www.DrAliGomaa.com
Twitter https://twitter.com/DrAliGomaa
Telegram http://telegram.me/DrAliGomaa
Pinterest: www.pinterest.com/DrAliGomaa
Google+ https://plus.google.com/+DrAliGomaa
Soundcloud: https://soundcloud.com/DrAliGomaa
Facebook: https://www.facebook.com/DrAliGomaa
Instagram: https://www.instagram.com/DrAliGomaa

۞ للإشتراك في خدمة الرسائل القصيرة ارسل رسالة إلى 9999 وأكتب فيها 881
التصنيف
islamic
لا توجد تعليقات حتي الآن